القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي إستخداماته؟

 الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوعنا اليوم عن:

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي واسمه باللغة الإنجليزية هو (Artificial Intelligence) هو نوع الذكاء الذي تستخدمه البرامج والحواسيب للقيام بمهام معينة تحاكي فيها القدرات الذهنية للبشر وأهم خصائصه هي القدرة علي التعلم الذاتي والاستنتاج وسرعة التفكير ورد الفعل علي أشياء لم تبرمج بل قام نظام الذكاء الاصطناعي بالتفكير لفعلها أو لحل المشكلة.


تعريف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو نوع الذكاء الذي يستخدمه الحاسوبات والبرامج للقيام بمهام مشابهة للذكاء البشري، ويتميز بالقدرة على التعلم الذاتي، الاستنتاج، التفكير السريع، والرد على الأشياء التي لم يتم تصميمها مسبقاً.

يعتبر الذكاء الاصطناعي جزءاً من علم الحاسوب، ويتضمن تصميم ودراسة الآلة الذكية التي تساعد على الإستيعاب، التفكير، وإتخاذ القرارات لأداء وظيفة محددة، دون الحاجة إلى الدخول البشري.


تاريخ الذكاء الاصطناعي

تاريخ الذكاء الاصطناعي

عدد قليل من العلماء في منتصف القرن العشرين كانوا يبحثون عن طريقة جديدة لبناء الآلات الذكية بناءً على إكتشافات متطورة في علم الأعصاب ونظريات رياضية جديدة.

في أوائل الثمانينات، بدأت صحوة أبحاث الذكاء الاصطناعي، وبحلول عام 1985، وصلت أرباح الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي أكثر من مليار دولار.

هذا كان مال كثيراً جداً في ذلك الوقت، لذلك بدأت الحكومات في التمويل في هذا المجال الذي أصبح يعيد الكثير من الأموال لها. ولكن، في عام 1987، حدثت تدهور لمجال الذكاء الإصطناعي بسبب فشل سوق الذكاء الاصطناعي.

ولكن في أوائل القرن الحادي والعشرين، عاد مجال الذكاء الإصطناعي مرة أخرى ليحقق نجاحات أكبر من أي وقت مضى، وذلك بفضل قوة الحاسوب وكثرة البيانات المتاحة وخلق العلاقات بين الذكاء الإصطناعي والعديد من المجالات الأخرى، مما زاد الاهتمام بالذكاء الإصطناعي وساهم في تطويره.


إستخدامات الذكاء الاصطناعي

كما تحدثنا في الفقرة السابقة وقد قلنا أن العديد من المجالات تستخدم الذكاء الاصطناعي هيا لنتابع معا ما هي تلك المجالات وكيف تستخدم الذكاء الاصطناعي.

* مجال البرمجة والألعاب الإلكترونية:
فيلم Free guy

يتم إستخدام الذكاء الاصطناعي في جميع البرامج والألعاب مثال علي ذلك وهو التنبؤ في أدوات الكتابة وتصحيح الأخطاء اللغوية والبرامج التي تستخدمها في يومك مثل مساعد جوجل المتواججد علي جميع أجهزة الأندرويد وتطبيق Siri ويوجد المزيد مثلهم الذي يمكنك التحدث معهم وسؤالهم عن كل ما تريد وسيقومون بالبحث والإجابة علي سؤالك وفي مجال الألعاب جميع الأعداء الذين تواجههم والذي يتحكم بهم الكمبيوتر هم ذكاء اصطناعي يعمل من تلقاء نفسه ويتم برمجته ليكون بمستويات من الأقل للأعلي حتي تتحكم في صعوبة ذكائها وقدرتها علي اللعب حتي تقوم بتحسين تجربة اللعب.


* المجال الصحي والطبي:

هناك بعض البرامج التي تقوم بأخذ بعض البيانات ومجالجتها وعن طريق الذكاء الاصطناعي تستطيع تشخيص المرض بالإضافة الي تحديد الأدوية التي تحتاجها للعلاج وتنبيهك بمواعيد العلاج وفترة العلاج وكل هذا عبر الأكواد البرمجية دون تدخل بشري ويحتمل في المستقبل قيام الربوتات بإستخدام الذكاء الاصطناعي القيام بالعمليات الطبية دون تدخل بشري ويتم دراسة هذا الموضوع الان إذا لم يكن قد تم البدأ في تطويره بالفعل.


* مجال الصناعة:

يتم برمجة بعض الالات لتقوم بتحميل وملئ الأكياس وحساب وزنها بالإضافة للتأكد من جودة المنتجات وعمل فحص شامل لها بالإضافة الي عمل الحسابات اللازمة للوصول الي أعلي كفاءة يمكن أن يعمل بها المصنع.


مجال السينما:

حيث تقوم بعض أنظمة الذكاء الإصطناعي بمراجعة تقييمات العملاء للتنبؤ بمدي إنفاق العملاء علي أعمال سينمائية معينة بالإضافة الي حذف الأشياء المراد حذفها في الخلفية أثناء التصوير ويمكنك بناء عالم كامل افتراضي كما تري في أغلب الأعمال السينمائية.



بعض الخرافات وتصحيحها

  1. يعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي هو شيء فوري فبمجرد كتابة الكود يعمل بكامل طاقتة وهذا غير صحيح فالذكاء الاصطناعي مثل الطفل البشري يأخذ وقتا للتعلم وإدراك المعلومات والبيانات ليستطيع التعامل معها وكلما ذادت البيانات الداخلة له كلما ذاد مستوي ذكائه وتعلمه وهذا سهل جدا بسبب الكم الهائل من البيانات الموجودة علي الانترنت.
  2. لا يحتاج الذكاء الاصطناعي الأشخاص لتشغيله هذا أيضا خاطئ فالبشر هم من يقومون ببرمجة أكواده ويعتمد عليهم في تعليمه وامداده بالبيانات حتي يستطيع التعلم بالإضافة الي أننا صنعناه خصيصا لمساعدتنا وتسهيل الحياة علينا.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

يكمن الخطر الوحيد من الذكاء الاصطناعي هو عدم احتياجه للبشر فجميع العلماء قلقون من تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لدرجة تفوقه علي الذكاء البشري وعدم الحاجة لنا فلن نستطيع حينها التحكم به وربما هو من سيتحكم بنا في المستقبل وبالتأكيد لا نتمني حدوث ذلك.

ChatGPT

يمكنك رؤية موضوعنا عن موقع شات جي بي تي وكيفية استخدامه من هنا اذا كنت مهتم بالذكاء الاصطناعي.

خاتمة الموضوع

لقد تحدثنا اليوم عن الذكاء الاصطناعي لدينا المزيد من المواضيع التقنية والعلمية الشيقة لذلك لا تتردد في متابعة مدونتنا الجندي للمعلوميات وإذا كان لديك أي طلب أو تريد مشاركتنا بأفكارك عن المواضيع التالية لا تتردد في ترك تعليقك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
author-img
طالب بكلية الهندسة جامعة بورسعيد

تعليقات

التنقل السريع