القائمة الرئيسية

الصفحات

التعرف علي برامج أدوبي (الجزء الأول)

التعرف علي برامج أدوبي  (الجزء الأول)


التعرف علي برامج أدوبي (الجزء الأول)


مقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه أول مقالة عن موضوع شيق وهو التعرف علي أغلب برامج أدوبي فبرامج شركة أدوبي كثيرة جدا ويوجد العديد والعديد منها ربما لا تعلم ما هيا إستخداماتهم جميعهم أوالفائدة منهم أو تريد الإطلاع علي تلك البرامج وبعض المعلومات عنها من باب الفضول فإليك هذه الأجزاء التي سنتحدث فيها عن برامج الأدوبي الموجودة حالياً وإستخدام كلاً منها والشعار الخاص به وسنكتفي بالحديث عن 10 برامج فقط في كل جزء حتي لا نطيل عليكم تابعوا معنا

1- Adobe Photoshop

adobe photoshop
برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف عملاق مجال التعديل علي الصور فإذا كنت تود إنشاء تعديلات إحترافية علي الصور الخاصة بك فعلي الأغلب ستلجأ إلي برنامج أدوبي فوتوشوب ويمكنك من خلاله أيضا تصميم الإعلانات أو بعض الخلفيات الرائعة أو حتي الأعمال الفنية التي تتطلب إحترافية عالية كل هذا في برنامج واحد وهو أدوبي فوتوشوب.
قد تم إنشاء برنامج أدوبي فوتوشوب منذ عام 1988م  ومن وقتها وأرتبطت عبارة فوتوشوب بالتعديل علي الصور وأصبحت كلمة في اللغة الإنجليزية وهذا يدل علي شهرة البرنامج الواسعة وأهميته الواسعة.


2-Adobe illustrator

adobe illustrator
هو شبيه لبرنامج Adobe Photoshop بدرجة كبيرة ولكن يختلف معه في أن طريقة تخزين ملفات الفوتوشوب تكون بطريقة البيكسل لذلك لا يمكنك التكبير لدرجة كبيرة لأن  الصورة سوف تتحول إلي مربعات صغيرة علي عكس برنامج أدوبي إليستريتور لأنه يقوم بتخزين ملفاته بصيغة الفيكتور لذلك تستطيع تكبير العمل الخاص بك دون حدوث نقص في الجودة لأنه يعالج العمل الخاص بك حتي تستطيع التكبير كما تشاء دون فقدان جودة الصورة.
البرنامج هو أداة قوية حيث يمكنك إستخدامها في صناعة لوجو أو تصميم خاص لمشروعك أو صناعة وبيع عملك عليه والربح منه.
تم إصداره في عام 1988م.


3-Adobe InDesign

Adobe InDesign
هو برنامج متخصص في نشر الأشياء متعددة الصفحات مثل المجلات أو الصحف أو الكتب.
يتميز برنامج أدوبي إنديزاين بروعة ترتيبه للنصوص والصور في الصفح حتي يكون كتابك جاهزاً للطباعة فوراً بعد الإنتهاء من تصميمه علي البرنامج دون الحاجة لأدوات أخري بالإضافة إلي دعمه للعمل من أكثر من جهاز علي مشروع واحد في نفس الوقت فيقوم كل شخص بوظيفته دون إنتظار الأخرين لتسريع الإنتاجية والإنتهاء من المشروع في أقل وقت ممكن لذلك تستخدمه أغلب الصحف العالمية ومؤلفين الكتب في كتابة أعمالهم.
تم إصداره أيضا في عام 1988م.


4-Adobe Lightroom

Adobe Lightroom
برنامج أدوبي لايت رووم هو برنامج شبيه ببرنامج الفوتوشوب لأن كلاهما متخصص في التعديل علي الصور لكن برنامج أدوبي لايت روم متخصص في التعديل علي ألوان الصور والإضائة وتنظيم الصور بشكل سهل والتعامل مع العديد من الصور في وقت واحد ويستخدمه العديد من المصورين للتعديل علي الصور لأنه أسهل بالطبع من برنامج الفوتوشوب ولا يحتاج لمهارات عالية.
تم إصدار برنامج أدوبي لايت روم في عام 2017م.


5-Adobe Bridge

adobe bridge
أدوبي بريدج هو برنامج للتعامل مع كل ملفات برامج أدوبي الأخري وتنظيمها علي عكس لايت روم الذي يتعامل مع الصور فقط فبإمكانك من خلال أدوبي بريدج الوصول الكامل لجميع ملفات الميديا الموجودة علي جهازك والتحكم فيها أو حذفها كما تشاء بسهولة.
تم أصداره عام 2005م.


6-Adobe Premiere Pro

Adobe Premiere Pro
أدوبي بريمير برو هو برنامج المونتاج الغني عن التعريف يتم إستخدام أدوبي بريمير برو في صنع المحتوي والفيديوهات وحتي الأفلام العالمية حيث يمكنك قص الفيديو وتقسيمه والتعديل عليه وإضافة تأثيرات إنتقالية وتعديل الأصوات في الفيديو بالإضافة إلي التعديل علي ألوان الفيديو بإحترافية شديدة ويستخدمه أغلب صناع المحتوي علي اليوتيوب في عمل مونتاج لمقاطع الفديو الخاصة بهم وأيضا شركات إنتاج الأفلام والمسلسلات تستخدمه بشكل أساسي لعمل مونتاج لما تم تصويره ليخرج في هيئه عمل فني رائع ويمكنك من خلال البرناج أيضاً تركيب مقاطع الفديو علي بعضها البعض والكثير من المميزات العديدة الأخري التي قد نتحدث عنها في موضوع أخر.
تم إصدار برنامج أدوبي بريمير برو في عام 1992م.


7-Adobe After Effects

Adobe After Effects
بالتأكيد أنك تعرف مدى جمال وروعة أفلام هوليوود هل تعلم أن هذا البرنامج له الفضل في هذا إنه برنامج أدوبي أفتر إفكتس عملاق التأثيرات علي الفديوهات فيمكنك من خلاله إضافة تأثيرات كثيرة علي الفديوهات مثل تغيير المكان الذي يتم التصوير به و إضافة النيران والإنفجارات دون حدوثها في الحقيقة ويمكنك أيضا من خلاله قص الفديو وتعديله لكن ليس مثل برنامج أدوبي بريمير لأن أدوبي بريمير يستطيع التعامل مع أكثر من فديو في وقت واحد لكن برنامج أدوبي أفتر إفكتس يستطيع التعامل فقط مع مقطع فديو واحد لأنه مخصص لإضافة التأثيرات والتلاعب في الفديو وليس عمل المونتاج.
تم إصدار برنامج أدوبي أفتر إيفكت عام 1993م.


8-Adobe Media Encoder

Adobe Media Encoder
بعد إستخدامك للتطبيقين في الأعلي أدوبي بريمير وأدوبي أفتر إفكتس فأنت بحاجة لإخراج عملك الفني للعالم أجمع لذلك أنت بحاجة إلي برنامج أدوبي ميديا إنكودر
يقوم هذا البرنامج بأخذ الفديو بعد الإنتهاء من التعديل عليه وتصديره لك وضغطه حتي يستطيع العمل علي أغلب الأجهزة دون الحاجة لأجهزة ذات مواصفات عالية حتي تستطيع تشغيل الفديو الخاص بك فبهذا البرنامج يمكن لأي جهاز تشغيل الفديو الخاص بك والإستمتاع به أينما أراد وهذا هوا المراد من الأساس.


9-Adobe Prelude

Adobe Prelude
أدوبي بريلود هو برنامج لقص الفديوهات ولكنه مخصص للتعامل مع الفديوهات الكثيرة مثل المصورة من كاميرات عديدة أو ما شابه ويمكنك وضع علامات علي الفديوهات لتنبه باقي فريق العمل بما تريد منهم ملاحظته قبل إرسال الملفات لهم.
تم إصداره عام 2012م  لكن للأسف في عام 2021م  أعلنت شركة أدوبي أنها ستتوقف عن دعم برنامج أدوبي بريلود وتمت إزالة البرنامج من موقع شركة أدوبي الرسمي لكنها ستستمر في دعم مستخدمين البرنامج حتي عام 2024م.


10-Adobe Audition

Adobe Audition
أدوبي أوديشن هو برنامج مخصص للصوت فقط للتعديل عليه وتنقيته وتعديل حيز التردد وإضافة المؤثرات الصوتية عليه أيضا فبإمكانك تغيير درجة الصوت بل ونبرة الصوت أيضا وإزالة الضوضاء في الخلفية والعديد من الأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها من خلاله.
تم إصدار برنامج أدوبي أوديشن عام 2003م.



خاتمة الموضوع

بفضل الله تعالي ها قد أتممنا أول جزء في سلسلة التعرف علي برامج أدوبي يمكنك أيضاً مشاهدة الأجزاء التالية لتتعلم المزيد عن برامج شركة أدوبي وأيضاً إذا كان لديك أي إستفسار أو لديك أفكار لمواضيع جديدة لا تتردد في وضع تعليقكك وسنقوم بالرد في أسرع وقت ممكن إن شاء الله.

أتمني أن يكون المقال قد نال إعجابكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





author-img
طالب بكلية الهندسة جامعة بورسعيد

تعليقات

التنقل السريع